بسم الله الرحمن الرحيم
قال العلامة ابن الحاج رحمه الله بعد ذكر مفاسد المولد :
هذه المفاسد مركبة على فعل المولد إذا عمل بالسماع
فإن خلا منه وعمل طعاما فقط
ونوى به المولد
ودعا إليه الإخوان
وسلم من كل ما تقدم ذكره :
>> فهو بدعة بنفس نيته فقط
؟
إذ إن ذلك :
■ زيادة في الدين
■ وليس من عمل السلف الماضين
واتباع السلف أولى
بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه
؟
لأنهم أشد الناس اتباعا لسنة رسول الله ﷺ وتعظيماً له ولسنته ﷺ ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك
¤ ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد
¤ ونحن لهم تبع
¤>> فيسعنا ما وسعهم .
[ المدخل (1/234،235) ]
⭕⭕⭕
قال شيخ الإسلام رحمه الله :
أما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية
■ كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال : إنها ليلة المولد
■ أو بعض ليالي رجب
■ أو ثامن عشر ذي الحجة
■ أو أول جمعة من رجب
■ أو ثامن شوال - الذي يسميه الجهال: عيد الأبرار - :
فإنها من البدع التي :
¤ لم يستحبها السلف
¤ ولم يفعلوها .
[ الفتاوى (25/298) ]
⭕⭕⭕
قال الحافظ ابن حجر الهيتمي رحمه الله :
أصل عمل المولد :
بدعة
؟
لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة .
[ حسن المقصد للسيوطي (1/196) ]
⭕⭕⭕
قال الشيخ محمد بن عبد السلام الشقيري :
اتخاذ مولده موسما والاحتفال به :
بدعة منكرة ضلالة
؟
لم يرد بها شرع
ولا عقل
ولو كان في هذا خير :
فكيف يغفل عنه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر الصحابة والتابعين وتابعيهم والأئمة وأتباعهم ؟!
لا شك أنه ما أحدثه إلا المتصوفون الأكالون أصحاب البدع .
[ السنن والمبتدعات (139) ]
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !!
والنبي ﷺ يقول :
كل بدعة ضلالة .
[ صحيح سنن ابن ماجه (42) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
وابن عمر رضي الله عنهما يقول :
كل بدعة ضلالة
وإن رآها الناس حسنة .
[ أصول الاعتقاد لللالكائي (11/50) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
وإمام دار الهجرة الإمام مالك رحمه الله يقول :
من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة = فقد زعم أن محمدا ﷺ خان الرسالة .
[ الاعتصام للشاطبي (1/64-65) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
والله عز وجل يقول :
{ اليوم أكملت لكم دينكم }
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول :
■ اتبعوا
■ ولا تبتدعوا
فقد كفيتم
كل بدعة ضلالة .
[ الزهد لأحمد (896) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
والله جل جلاله عاب على النصارى زيادتهم عبادات في دينهم فقال :
{ ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم }
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
والله عز وجل يقول :
{ أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله } ؟!
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
وفقيه المسلمين الإمام الشافعي رحمه الله يقول :
من استحسن = فقد شرع .
[ شرح تنقيح الفصول للقرافي (452) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
والإمام الشافعي رحمه الله يقول :
إن حلال الله وحرامه :
أولى أن لا يقال فيه بالتعسف ولا الاستحسان
>> أبدا .
[ الأم (1/70) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
والإمام الشافعي رحمه الله يقول :
إنما الاستحسان = تلذذ
[ الأم (1/70) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
والإمام الشافعي رحمه الله يقول :
ولو جاز لأحد الاستحسان في الدين :
■ لجاز ذلك لأهل العقول من غير أهل العلم
■ ولجاز أن يشرع في الدين في كل باب
■ وأن يخرج كل أحد لنفسه شرعا !
[ الرسالة (507) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون : بدعة (في الدين) حسنة !
ورسول الله ﷺ يقول لمن أحدث في الدين بعد أن يبعد عن حوضه :
سحقا سحقا لمن بدل بعدي !
[ متفق عليه (7050) (2291) ]
فمن تصدق ؟
⭕⭕⭕
يقولون: بدعة (في الدين) حسنة !
والإمام الفقيه أبو حنيفة رحمه الله يقول :
■ عليك بالأثر
■ وطريقة السلف..
□ وإياك وكل محدثة
؟
>> فإنها بدعة .
[ ذم التأويل لابن قدامة (13) ]
فمن تصدق ؟
🔴🔴🔴🔴🔴🔴
أيها المسلمون !
هل نصدق قول الله تعالى آمرا نبيه ﷺ بالجلوس مع المخلصين في ذكرهم ودعائهم لربهم وخالقهم :
{ واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه }
وقول رسول الله ﷺ :
من مات وهو يدعو من دون الله ندا:
دخل النار .
[ صحيح البخاري (4497) ]
أم نصدق البوصيري وأصحابه عندما يدعوننا للاستغاثة برسول الله ﷺ فيقولون :
يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به
سواك عند حلول الحادث العمم
بالله عليكم أيها العقلاء !
ألم تقرؤوا قول ربنا سبحانه :
{ أمَّن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله } ؟!!
⭕⭕⭕
اقرأ قول خالق الخلق سبحانه وتعالى :
{ قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله }
واقرأ وصف ربنا سبحانه لنفسه العلية بتفرده بعلم الغيب المطلق حيث يقول :
{ هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة }
وقوله سبحانه :
{ عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا }
واعقل أمر الله لنبيه ﷺ أن يبلغ الناس بأوضح عبارة إذ يقول :
{ قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون }
ثم بعد هذا كله وغيره كثير وكثير نرى الصوفية يترنمون ويتغنون بقول البوصيري في بردته واصفا رسول الله ﷺ :
فإن من جودك الدنيا وضرتها
ومن علومك علم اللوح والقلم (!)
{ سبحان الله عما يصفون * عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون }
⭕⭕⭕
قال الله تعالى :
{ وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو }
وأخبر سبحانه على لسان خليله وإمام الحنفاء إبراهيم ﷺ :
{ وإذا مرضت فهو يشفين }
وذاك الصوفي يصف رسول الله ﷺ بقوله :
ما سامني الدهر ضيما واستجرت به
إلا ونلت جوارا منه لم يُضَم
{ وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون } ؟
⭕⭕⭕
⭕⭕⭕
منتقاة من الشيخ فراس الرفاعي نفع الله به وجعله مباركا …
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق