الخميس، 26 سبتمبر 2013

عشر أمثلة من ذم سيد قطب لنبي الله موسى

عشر أمثلة من ذم سيد قطب لنبي الله موسى عليه الصلاة والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين،
اما بعد:
... فيقول الله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهاً)) [الأحزاب : 69]


و هده أمثلة عشرة من ذم سيد قطب لنبي الله موسى عليه الصلاة والسلام وإيذائه له بمثل قوله :

1- (لنأخذ موسى ؛ إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج).

2- وقوله: (وهنا يبدو التعصب القومي، كما يبدو الانفعال العصبي).

3- وقوله: (وسرعان ما تذهب هذه الدفعة العصبية فيثوب إلى نفسه شأن العصبيين أيضا).
4- ويقول: فأصبح في المدينة خائفا يترقب ( وهو تعبير مصور لهيئة معروفة: هيئة المتفزع المتلفت).

5- ويقول: (وينسيه التعصب والاندفاع استغفاره وندمه وخوفه وترقبه).

6- ويقول: (فلندعه هنا لنلتقي به في فترة ثانية من حياته بعد عشر سنوات، فلعله قد هدأ وصار رجلا هادئ الطبع حليم النفس، كلا فها هو ذا ينادى من جانب الطور الأيمن أن ألق عصاك فألقاها فإذا هي حية تسعى، وما يكاد يراها حتى يثب جريا لا يعقب ولا يلوي... إنه الفتى العصبي نفسه، ولو أنه قد صار رجلا فغيره يخاف نعم، ولكنه كان يبتعد منها ويقف ليتأمل هذه العجيبة الكبرى).

أعوذ بالله من سوء الأدب مع العلماء، فكيف بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

7- يقول: (ثم لندعه فترة أخرى لنرى ماذا يصنع الزمن في أعصابه... ثم حدث ما لا تحتمله أية أعصاب إنسانية بله أعصاب موسى).

و أعوذ بالله مرات وكرات، كيف يصور هذا النبي الكريم في أدنى درجات العصبيين.

8- و يقول فيه عليه السلام: (عودة العصبي في سرعة واندفاع).

9- و يقول: (ثم هاهو ذا يعود فيجد قومه قد اتخذوا لهم عجلا إلها وفي يديه الألواح التي أوحاها الله إليه فما يتريث وما يني )وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه ( وإنه ليمضي منفعلا يشد رأس أخيه ولحيته ولا يسمع له قولا).

10- ويقول معلقا على قول الله تعالى عن موسى: (قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا ( (هذا في حنق ظاهر وحركة متوترة)(1).

أقول: بـهذا الأسلوب الساقط الهابط يترجم لنبي الله موسى القوي الأمين الصابر العظيم على أشد ألوان الأذى فهل هذا عند الشيخ بكر من السمو والتحليق.
ولو وصف أحط الناس بعبارة واحدة من هذه العبارات السيئة السخيفة لاستشاط غضبا وأنفة لرجولته، وهل تحتمل أنت أيها الشيخ مثل هذه الترجمة أو بعضها؟ كلا ثم كلا.
قال سيد قطب هذه السفاهات في كتابه بدعة (التصوير الفني) وهو من إسلامياته ويعد عند أتباعه من روائعه وفيه من البلايا والدواهي ما يندى له الجبين، وظل هذا الكتاب يطبع وينشر كرات ومرات في حياة سيد قطب وإلى يومنا هذا.
و صلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه.
المصدر كتاب الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي يحفظه الله بعنوان ((نظرات في كتاب –التصوير الفني في القرآن الكريم- لسيد قطب)).
____________
(1) راجع التصوير الفني من ص (200) إلى ص (203).
السلام عليكم ورحمة الله

🔷 هذه بعض الفتاوى تتعلق بأمور تسبق مناسك الحج ويكثر عنها السؤال هذه الايام جمعناها ( صوتية ومفرغة )  من فتاوى دروس موقع ميراث الأنبياء نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها سامعها وجامعها..
                    
                      ▫▫▫▫


🔹١-تريد السفر للحج لكن بينها وبين عمتها مقاطعة؛ فما الواجب عليها؟
    الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
http://ar.miraath.net/fatwah/6814

🔹٢-    هل يجوز الاقتراض من أجل الحج؟
    الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
http://ar.miraath.net/fatwah/6480

🔹٣-  هل يجوز للمرأة أن تحجّ حجّة الإسلام وزوجِها غير راضٍ؟
    الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
http://ar.miraath.net/fatwah/4897

🔹٤-عاهدوا الجامعة أن لا يحجُّوا إلا بتصريح؛ فهل يجوز لهم الذهاب للحج؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4826

🔹٥- من أَدَّى العمرة في شوال ونوى بها عمرة التّمتع
    الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4813

🔹٦- والدته مُسنّة وليس عندها مال كافٍ لتحجّ به، فهل يحج عنها؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4805

🔹٧-الخادمين في زماننا إذا حجُّوا هل يسقط عنهم حجة الإسلام؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4775

🔹٨- هل يشترط وجود المحرم للحج؟
    الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4721

🔹٩-مات وهو يريد الحج لكنه لم يحج، فهل يجب على أولاده؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4720

🔹١٠-من لم يجد تصريح، هل يجب عليه الحج؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4719


🔹١١-منْ أراد العمرة في أشهر الحج واعتمر وجاء يوم الثامن من أين يحرم؟
الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
http://ar.miraath.net/fatwah/4690

🔹١٢-من جلس من العمرة إلى الحج ويخافُ أن يُردّ هل له أنْ يشترط؟
الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
http://ar.miraath.net/fatwah/4686

🔹١٣-هل يثاب من يحج عن الناس ليتكسب بالحج؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4647

🔹١٤-هل يمكن قياس منع المرأة من حج النفل بحديث(لَا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ)؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/4643

🔹١٥-هل يجوز أداء الحج عن الميت الذي ترك صلاته بسبب المرض؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/3869

🔹١٦-يريد أن يعتمر عن قريبه،فهل يدخل في حديث(العمرة إلى العمرة كفّارة)؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/3859

🔹١٧-أم توفي ابنها وتريد أن تحج عنه فما هي النية التي تأخذها ؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/3219

🔹١٨-  هل عدم وجودِ محرماً مع المرأةِ أوصعوبة ذهابه معها إلى الحج أو العمرة يدخل في الإستطاعة؟
    الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/3199

🔹١٩-هل يجب الحجّ على من لا ليس عنده تصريح و ما حكم الحجّ بلا تصريح؟؟
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي 
http://ar.miraath.net/fatwah/3152

🔹٢٠-    جدي كان يتعاطى السحر وتاب قبل وفاته،فهل يجوز أن نحج بالمال الذى ورثناه من جدي؟
    الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
http://ar.miraath.net/fatwah/2820

                   ▫▫▫▫

💻 وللمزيد من الفتاوى يرجى زيارة قسم  ( الفتاوى ) بموقع ميراث الأنبياء :
http://ar.miraath.net/fatawah

💻 المصدر : 
http://ar.miraath.net/simplenews/6887

مالذي أبكى بنت النبي ثم أضحكها بعد لحظة

تقول السيده عائشة: دخلت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فلما دخلت بكت، لأن النبي لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه
 فقال النبي: (أدنو مني يا فاطمه)

 فحدثها النبي في أذنها، فبكت أكثر. فلما بكت

 قال لها النبي: (أدنو مني يا فاطمه)

 فحدثها مرة أخر في اذنهاى، فضحكت .....

 بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي

 فقالت: قال لي في المره الأولى: (يا فاطمه، إني ميت الليلة) فبكيت

 فلما وجدني أبكي قال: (يا فاطمه، أنتي أول أهلي لحاقاً بي) فضحكت 

 تقول السيدة عائشه: ثم قال النبي: (أخرجوا من عندي في البيت) وقال: (ادنو مني يا عائشه)

 فنام النبي على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء
 ويقول: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)

 تقول السيدة عائشه: فعرفت أنه يخير..
ودخل سيدنا جبريل على النبي
 وقال: يارسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك

 فقال النبي: (ائذن له يا جبريل)

 فدخل ملك الموت على النبي

 وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله

 فقال النبي: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)

 ووقف ملك الموت عند رأس النبي

 وقال:
 أيتها الروح الطيبه
 روح محمد بن عبد الله
 أخرجي إلى رضا من الله و رضوان
 ورب راض غير غضبان

 تقول السيدة عائشه: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري
 فعرفت أنه قد مات
 فلم أدر ما أفعل
 فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي
 وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول
 مات رسول الله، مات رسول الله

 تقول: فانفجر المسجد بالبكاء
 فهذا علي بن أبي طالب أقعد
 وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى
 وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه
 إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات

 أما أثبت الناس فكان
 أبوبكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي واحتضنه
 وقال: وآآآ خليلاه، وآآآ صفياه، وآآآ حبيباه، وآآآ نبياه وقبل النبي

 وقال: طبت حياً وطبت ميتاً يا رسول الله.

 ثم خرج يقول: من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت
 ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب،

 يقول: فعرفت أنه قد مات

 ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي

 ودفن النبي صلى الله عليه وسلم

 والسيده فاطمة تقول: أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي
 ووقفت تنعي النبي
 وتقول: يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، الى جبريل ننعاه.

 اخواني .. انا متاكد ان عيونكم ابتلت بالدموع وقلوبكم اشتاقت لرؤية نبينا الرحمة المهداه والسراج المبين . ولكن بحول الله وقوته موعدنا جميعا معه عليه الصﻻة والسﻻم عند الحوض ... 
رجاءا  ارسلها لغيرك .لننعم جميعا بحب نبينا
 اللهم اجعلنا جميعا ووالدينا  واقاربنا من أهل جنة النعيم ومجاورين نبينا وحبيبنا وقرة اعيننا محمد صلوات ربي وسلامه عليه


(( لو انها قصة عن المال والدنيا لما تأخرنا في تداولها . لا تقول إنها طويلة أو لا أحد يقرأها أو قديمة احتسب الاجر واحسن النية )

الأحد، 15 سبتمبر 2013

جنية : دعني أخنق هذا المبتدع

(جنّيّة سلفيّة)
قال أحمد بن نصر:
رأيت مُصاباً قد وقع فقرأت في أُذنه
فكلمتنيالجنية من جوفه:
بالله دعني أخْنُقه يقول:
القرآن مخلوق
تاريخ بغداد

الجمعة، 13 سبتمبر 2013

٤٠ فائدة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم(لابن القيم)

ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه
" جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام ﷺ" ..( 40 ) فائدة للصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام :

(1) امتثال أمر الله.
(2) موافقة الله سبحانه وتعالى في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم،وإن اختلفت الصلاتان.
(3) موافقة الملائكة فيها.
(4) الحصول على عشر صلوات من الله تعالى على المصلي مرة واحدة.
(5) يرفع العبد بها عشر درجات.
(6) يكتب له بها عشر حسنات.
(7) يمحى له بها عشر سيئات.
(8) أنها سبب في إجابة الدعاء.
(9) سبب حصول شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
(10)سبب لغفران الذنوب.
(11) سبب لكفاية الله سبحانه وتعالى العبد ما أهمه.
(12) قرب العبد من النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
(13) قيام الصلاة مقام الصدقة لذي العسرة.
(14) سبب لقضاء الحوائج.
(15) سبب لصلاة الله وملائكته عليه.
(16) سبب زكاة المصلي وطهارة له.
(17) سبب تبشير العبد بالجنة قبل موته.
(18) سبب النجاة من أهوال يوم القيامة.
(19) سبب تذكر العبد ما نسيه.
(20) سبب رد سلام النبي صلى الله عليه وسلم على المصلي والمسلم عليه.
(21) سبب طيب المجلس فلا يعود حسرة على أهله يوم القيامة.
(22) سبب نفي الفقر.
(23) سبب نفي البخل عن العبد.
(24) سبب نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف.
(25)سبب طريق الجنة،لأنها ترمي بصاحبها على طريق الجنة،وتخطئ بتاركها عن طريقها.
(26) النجاة من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
(27) سبب تمام الكلام في الخطب وغيرها.
(28) سبب وفور (كثرة)نور العبد على الصراط.
(29) سبب خروج العبد من الجفاء.
(30) سبب لإبقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض.
(31) سبب البركة على المصلي.
(32) سبب نيل رحمة الله تعالى.
(33) سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم.
(34) سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للمصلي.
(35) سبب هداية العبد وحياة قلبه.
(36) سبب عرض اسم المصلى على النبي صلى الله عليه وسلم.
(37) سبب تثبيت القدم على الصراط.
(38) سبب أداء بعض حق المصطفى صلى الله عليه وسلم.
(39) أنها متضمنة لذكر الله وشكره تعالى.
(40) أنها دعاء لأنها سؤال الله عز وجل أن يثني على خليله وحبيبه صلى الله عليه وسلم، أو سؤال العبد لحوائجه ومهماته..

اللهم صل على نبينا محمد وآله عدد ما ذكره الذاكرون و عدد ما غفل عن ذكره الغافلون..

الخميس، 12 سبتمبر 2013

لماذا #سلمان العودة (تاريخه)

ماذا جنى المسلمون من سلمان العودة منذ عام ١٩٩٠؟ ١. تكفير الشيخ جابر الاحمد رحمه الله وتسميته بطاغوت الكويت http://t.co/H5z2pHjicV ٢. مخالفة كبار العلماء في فتوى الاستعانة بالقوات الأجنبية لتحرير الكويت ٣. نبز كبار العلماء برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله والطعن فيهم بشتى الألقاب المنفرة ٤. التحريض ضد نظام الحكم والطعن في مشروعية ولاة الامر ٥. نتيجة لظهور شروره هو واشياعه من دعاة الفتنة وجه الامام بن باز رحمه الله خطاب الى الامير نايف في شأن توقيف العودة وسفر http://t.co/GiChvL1w http://t.co/AYjfMQqg ٦. بعد عدة سنوات في السجن، خرج سلمان العودة فتغير أسلوبه ولم يتغير منهجه بل ازداد حقده على دولة التوحيد ٧. استمر بأسلوب التحريض ومنها إرسال الشباب لمواقع القتال كالعراق والشيشان كما بعثهم سابقا الى أفغانستان بينما أبناءه وأحبابه يدرسون في الغرب وبين أحضانه ٨. في المقابل اصبح من الملفت نمو الأموال لديه حتى شيدا قصرا ثمنه بالملايين كمنزل له http://t.co/u3u4PfAC ٩. اشرف على معاهد النهضة لتدريب الشباب المسلم على التغيير والثورة واختلط الشباب بالشابات واحضر لهم الرافضة من أمثال توفيق السيف والنصارى كعزمي بشارة إسرائيلي الجنسية لتعليمهم https://t.co/ZswFLhz7 ١٠. عزز من تحالفه مع الرافضة والليبراليين والتعاون معهم للتحريض ضد الدولة وزعزعة الاستقرار فيها ١١. أثنى على طغاة العرب كالقذافي الذين لم يحكموا بما انزل وأظهروا كفرا بواحا فلما سقطوا أثنى على سقوطهم http://t.co/Tc5S3kOp ١٢. أثنى على ثورات الربيع العربي وأظهرا نصوص طاعة ولي الامر وطلب الشعوب بالتهدئة لمجرد أن الاخوان المسلمين وصلوا للحكم في تلك الدول ١٣. في حين يستمر في التحريض على دولة التوحيد في السعودية ويسلط الضوء على أخطائها لإيغار صدور العامة على الدولة وبغض الحاكم http://t.co/sT7wcUqN ١٤. مع ان السعودية تحكم بالشريعة الاسلامية وتدعو للتوحيد وتحارب مضاهر الشرك لكن التوحيد بالنسبة له غير مهم فالتوحيد يدرس في عشر دقائق في نظره (رد الشيخ صالح الفوزان حفظه الله على ذلك http://t.co/xuPpBZIO) ١٥. في المقابل هو يعظم توحيد الحاكمية ويحصر دائرة الاسلام في مواجهة الحكام المسلمين. ١٦. ثم يأتي مؤخراً ويوجه الخطاب المفتوح الذي هو رسالة ثورية تحريضية مع تهديد للنظام الحاكم مع نفسية تتوق الى الربيع العربي في بلاده ويسعى فيه لتولي الزعامة خلفا ليوسف القرضاوي http://goo.gl/4TTMJ

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

تعريف"قعدة الخوارج"من كلام أهل العلم


منقول
(الخوارج القَعَدِيَّة): هم الذين يهيِّجون الناسَ على حكامهم؛ بذكر مثالبهم والتشهير بعيوبهم؛ ويزينوا الخروجَ عليهم، ولكنهم لا يرون الخروجَ بالسيف.

قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: «القَعَدِيَّة: الذين يزينون الخروج على الأئمة، ولا يُباشرون ذلك». [هدي الساري صـ 459].
وقال -أيضًا-: «والقعدية: قومٌ من الخَوَارِج كَانُوا يَقُولُونَ بقَوْلهمْ، وَلَا يرَوْنَ الخُرُوجَ بل يزينونه». [فتح الباري لابن حجر (1/432)].

وقال -أيضًا-: «القَعَدُ: الخوارج، كانوا لا يُرون بالحرب، بل يُنكِرون على أمراء الجور حسب الطاقة، ويدعون إلى رأيهم، ويزينون مع ذلك الخروج ويحسنونه». [تهذيب التهذيب (8/129)].

- وقال في ترجمة (عِمْرَان بن حِطَّان): «كان من رءوس الخوارج من القعدية -بفتحتين-، وهم الذين يحسّنون لغيرهم الخروج على المسلمين، ولا يباشرون القتال». [الإصابة في تمييز الصحابة (5/232)] .

- وقال السيوطي -رحمه الله-: «عِمْرَانُ بْنُ حِطَّانَ مِنَ القُعْدِيَّةِ الَّذِينَ يَرَوْنَ الخُرُوجَ عَلَى الأَئِمَّةِ، وَلَا يُبَاشِرُونَ ذَلِكَ». [تدريب الراوي (1/390)].
ولهذا قال فيه الدّارقطنيّ: «متروكٌ، لسوء اعتقاده وخُبث مذهبه». [الإصابة (5/234)] .

- وهؤلاء الخوارج القعدية أخبث فِرق الخوارج؛ فقد روى أبو داود في مسائل الإمام أحمد صـ271 عن عبدالله بن محمد الضعيف -أحد أئمة السلف- أنه قال : «قَعَدُ الخوارج هم أخبثُ الخوارج».

- قال العلامة صالح الفوزان-حفظه الله-:
( الخروج بالقول خطير جداً )  
http://goo.gl/pYydL

الاثنين، 9 سبتمبر 2013

قصة وفاة الشيخ مقبل الوادعي علامة اليمن يرويها المشرف على موقع ميراث الأنبياء


قال الشيخ أبو زياد خالد با قيس -وفقه الله-:
📌هذه مشاركة كتبتها في احدى مجموعات الواتس اب بإسم فتاوى العلامة مقبل الوادعي بعد ان ذكروا بعض الاخوة اشياء عن وفاة الشيخ رحمه الله فأحببت ان اكتب مارأيت وشهدت أسأل الله أن ينفع بها :

🔷 أذكر ليلة سفر الشيخ إلى ألمانيا كنت معه في صالة كبار الشخصيات بمطار جدة ... وجلسنا دقائق ثم قال لي الشيخ رحمه الله : أين سيارتك؟  قلت له قريبة من بوابة الصالة ياشيخ . قال: دعنا نستريح فيها  . وامسكت بيد الشيخ الى سيارتي وجلس متمددا في المقعد الخلفي ، وأخذ رحمه الله يذكر بعض الأبيات والقصائد اللطيفة وهو منشرح جدا ، إلى ان أتى موظف التشريفات يخبرنا بوقت اقلاع الرحلة.
 وخرج الشيخ من السيارة وهو يردد بعض الابيات الشعرية ، وودعته رحمه الله عند مخرج الصالة ، وطبعا كما تعلمون إخوتي أن الشيخ ذهب أولا إلى أمريكا للعلاج ثم عاد إلى السعودية واليمن  على أن يعود مرة أخرى الى امريكا لاكمال العلاج ، لكنهم رفضوا ان يعطوه تأشيرة للعودة  ! فكان الخيار الثاني إلى المانيا .

🔹وهنا طرفة سمعتها من الشيخ رحمه يقول : ( أتت باربارا سفيرة امريكا في اليمن تريد زيارة دماج ، وعندما وصلوا قلت : قولوا لها تذهب الى قسم النساء، والرجال يأتوا قسم الرجال ، فلم ترض وغضبت وحلفت أن لا يدخل سلفي أمريكا ، ثم ذهبت أنا إلى أمريكا،  وقال رحمه الله -ضاحكا-:" فعليها أن تكفر عن قسمها"..

 🔹عند وصول الشيخ رحمه الله إلى المانيا وجدوا أن الشيخ في حالة لايستطيعون عمل أي شئ له ، لذلك أوصوا الشيخ بالعودة إلى بلده ، وشعر الشبخ رحمه الله بهذا الشيء وكتب وصيته بالمستشفى في المانيا .

 🔹وبعد عدة ايام اتصل بي صالح بن قايد يخبرني بوصول رحلة الشيخ فذهبت إلى المطار واستقبلتهم ولكن أخبروني ان الشيخ متعب جدا وذهب بسيارة إسعاف إلى المستشفى   ...

🔹وصلت إلى المستشفى ومعي أحد الإخوة وسألت عن الشيخ فأخبرت أنه بقسم الطوارئ ، و عندما دخلت عليه وجدته وحيداً في الغرفة  فلما رآني وصاحبي أخذ يقول بصوت عالي ويؤشر بيده علينا : حي الله هذه الوجوه .. حي الله هذه الوجوه يكررها عدة مرات ويبكي ، فكأني شعرت أن الشيخ أدرك عندما رآنا انه قد وصل للسعودية ، فاخذت بيده أقبلها وجبهته والشيخ مسرور بنا، ثم دخل عليه أحد مرافقيه واخذ الشيخ يقول له اتعبتك في السفر وأبعدتك عن اهلك . ثم انصرف الإخوة وجلست عنده رحمه الله وانا ممسك يده اتحدث معه وفجأة دخل في غيبوبته .. وكنت آتيه رحمه الله وهو في غيبوبته يوميا  بالمستشفى ؤ احدى المرات كنت ممسكا بيده وأقرأ وإذا بشخص خلفي يسلم ، فنظرت فإذا به شبخنا ربيع بن هادي الذي أخذ يبكي عند رؤية الشيخ وأبكى من في الغرفة ودعى له ثم انصرف .

🔹وفاة الشيخ رحمه الله ...
كنا مجموعة داخل الغرفة حول سرير الشيخ وهو في غيبوبته ... ثم فجأة شد الشيخ على أسنانه بشدة ثم شخصت عيناه إلى اﻷعلى وفارق الحياة رحمه الله .. وهنا انبه ان البعض اخذ ينشر أثناء دفن الشيخ ونحن بالمقبرة ان الشيخ رفع السبابة وتشهد وتبسم ضاحكا !! وهذا كله غير صحيح ، والشيخ رحمه الله لايحتاج الى هذه القصص وأعماله تشهد له بإذن الله بحسن الخاتمة ، وربما عد البعض (جز) الشيخ على اسنانه من شدة ابتسامته !! وهذا غير صحيح وقد كنت واقفاً امام الشيخ مباشرة واشهد بما رأيت رحمه الله رحمة واسعة

🔹كتبه أخوكم
ابو زياد خالد باقيس
المشرف على موقع ميراث الأنبياء

الخميس، 5 سبتمبر 2013

تتوثيق بعض ضلالات سيد قطب


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال منصور مشاهدة المشاركة





ماذا لو تكرمت علينا ، كيف سب شهيد القرآن الصحابة ،








أليك أيها الأخ بعضاً من كلام سيد قطب في حق أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا لا أسميه كلاماً بل أسميه إليكم بعضاً من جرائم سيد قطب : 
قال سيد قطب في كتابه: [كتب وشخصيات] ص [242 – 243]:
"إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك على أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل. فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح. على أن غلبة معاوية على علي، كانت لأسباب أكبر من الرجلين: كانت غلبة جيل على جيل، وعصر على عصر، واتجاه على اتجاه. كان مد الروح الإسلامي العالي قد أخذ ينحسر. وارتد الكثيرون من العرب إلى المنحدر الذي رفعهم منه الإسلام، بينما بقي علي في القمة لا يتبع هذا الانحسار، ولا يرضى بأن يجرفه التيار. من هنا كانت هزيمته، وهي هزيمة أشرف من كل انتصار. ) 

و قال الظالم سيد قطب في كتابه كتب و شخصيات ص 242-243 (( وإذا احتاج جيل لأن يدعى إلى خطة معاوية، فلن يكون هو الجيل الحاضر على وجه العموم. فروح " مكيافيلي " التي سيطرت على معاوية قبل مكيافيلي بقرون، هي التي تسيطر على أهل هذا الجيل، وهم أخبر بها من أن يدعوهم أحد إليها ! لأنها روح " النفعية " التي تظلل الأفراد والجماعات والأمم والحكومات !
وبعد فلست شيعياً لأقرر هذا الذي أقول. إنما أنا أنظر إلى المسألة من جانبها الروحي والخلقي، ولن يحتاج الإنسان أن يكون شيعياً لينتصر للخلق الفاضل المترفع عن " الوصولية " الهابطة المتدنية، ولينتصر لعلي على معاوية وعمرو. إنما ذلك انتصار للترفع والنظافة والاستقامة)).

و قال سيد قطب في كتابه كتب و شخصيات ص 242-243 ((لقد كان انتصار معاوية هو أكبر كارثة دهمت روح الإسلام التي لم تتمكن بعد من النفوس. ) 

و قال سيد قطب في كتابه كتب و شخصيات ص 242-243 ((ولن يحتاج الإنسان أن يكون شيعياً لينتصر للخلق الفاضل المترفع عن " الوصولية " الهابطة المتدنية، ولينتصر لعلي على معاوية وعمرو. إنما ذلك انتصار للترفع والنظافة والاستقامة))

قال سيّد قطب في كتابه "العدالة الاجتماعيّة"[ص159]: "هذا التّصوّر لحقيقة الحكم قد تغيّر شيئًا ما دون شكّ على عهد عثمان - وإن بقي في سياج الإسلام - لقد أدركت الخلافة عثمان وهو شيخ كبير. ومن ورائه مروان بن الحكم يصرّف الأمر بكثير من الانحراف عن الإسلام.كما أنّ طبيعة عثمان الرّخيّة، وحدبه الشّديد على أهله، قد ساهم كلاهما في صدور تصرّفات أنكرها الكثيرون من الصّحابة من حوله، وكانت لها معقبات كثيرة، وآثار في الفتنة التي عانى الإسلام منها كثيرًا. ) 

وقال أيضًا في[ص160- 161]: " وأخيرًا ثارت الثّائرة على عثمان، واختلط فيها الحق والباطل، والخير والشّر. ولكن لابد لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام، ويستشعر الأمور بروح الإسلام، أن يقرر أنّ تلك الثّورة في عمومها كانت فورة من روح الإسلام؛ وذلك دون إغفال لما كان وراءها من كيد اليهودي ابن سبأ عليه لعنة الله!
واعتذارنا لعثمان رضي الله عنه: أنّ الخلافة قد جاءت إليه متأخرة، فكانت العصبة الأمويّة حولـه وهو يدلف إلى الثّمانين، فكان موقفه كما وصفه صاحبه علي بن أبي طالب: "إنّي إن قعدت في بيتي قال: تركتني وقرابتي وحقي؛ وإن تكلّمت فجاء ما يريد، يلعب به مروان، فصار سيقة له يسوقه حيث شاء، بعد كبر سنّه وصحبته لرسول الله r " اهـ
فانظر رحمك الله كيف يصف الخارجون على عثمان ذي النورين بأن ثورتهم كانت ثورة في عمومها فورة من روح الإسلام و لا حول و لاقوة إلا بالله تعالى 
هؤلاء الثوار الذين يمدحهم سيد قطب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم أنهم منافقون فبكلام من نأخذ؟

و قال سيد قطب [ص:161] (وقد نشأ عن عهد عثمان الطويل في الخلافة أن تنمو السلطة الأمويّة ويستفحل أمرها في الشام وفي غير الشام؛ وأن تتضخم الثروات نتيجة لسياسة عثمان[ كما سيجيء] وأن تخلخل الثورة على عثمان بناء الأمّة الإسلاميّة في وقت مبكّر شديد التبكير. ) 


قال سيد قطب[ص:161]:
[[ مضى عثمان إلى رحمة ربه، وقد خلف الدولة الأموية قائمة بالفعل بفضل ما مكن لها في الأرض، وبخاصة في الشام، وبفضل ما مكن للمبادئ الأموية المجافية لروح الإسلام، من إقامة الملك الوراثي والاستئثار بالمغانم والأموال والمنافع، مما أحدث خلخلة في الروح الإسلامي العام. وليس بالقليل ما يشيع في نفس الرعية ـ إن حقاً وإن باطلا ـ أن الخليفة يؤثر أهله، ويمنحهم مئات الألوف ؛ ويعزل أصحاب رسول الله ليولي أعداء رسول الله )

و قال سيد قطب في (ص 172 ـ 173 ): 
( ـ ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي ـ رضي الله عنه ـ امتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان الذي تحكم فيه مروان كان فجوة بينهما ـ )

سيد قطب بين ذم ابن باز ومدحه وذكرضلالاته


الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
أما بعد

فنرى للأسف أن بعض المتعصبين لسيد قطب أصبح يتخبط و يتناقض مرار و تكرار من أجل الظفر بكلمة لأحد العلماء السلفيين يثني فيها بزعمهم على سيد قطب

و لما كان العلامة عبد العزيز بن باز من أكبر العلماء السلفيين في هذا العصر و الطاعنون فيه منبوذون لدى العامة و الخاصة حتى عند مخالفيه، فقد لبس هؤلاء الناس على العامة و أتونا بكلام للشيخ بن باز يدعون فيه أنه أثنى على سيد قطب و على كتبه و هذا هو الرد عليهم من وجوه و بكلام الشيخ نفسه على كل شبهاتهم،
مرفوقا بالوثيقة التي يلبسون على الناس بها



إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


1- الكتاب ليس من تأليف الشيخ بن باز بل هو عبارة عن جمع لبعض أقواله أو كتاباته السابقة قديما قام بجمعها أحد الطلبة و هو بن القاسم و قد يطرؤ عليها سوء فهم منه أو غير ذلك من تحريف أو تصحيف لكلام الشيخ

2- كلام العلامة ابن باز رحمه الله هذا منسوخ لأنه قديم و قد قاله قبل إطلاعه على كتب سيد قطب و ما فيها من إنحراف عقائدي و غيره

3- و لو فرضنا جدلآ أنه قاله و إستمر على قوله لقلنا أننا متبعون للحق أينما كان و ليس لأحد غير النبي عليه الصلاة و السلام كائنا من كان

4- الأدلة على نسخ كلام العلامة ابن باز

قال في فتوى في شرحه لرياض الصالحين بتاريخ الأحد18/7/1416

تحميل الفتوى الصوتية 

وقال سيد قطب في كتابه "كتب وشخصيات" (ص242) عن معاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص رضي الله عنهما: (إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائلالنفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب، ولكنلأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. 
وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل، فلا عجب ينجحان ويفشل. وإنه لفشل أشرف من كل نجاح). 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله - لما سئل عن هذا الكلام وقرىء عليه: 
(كلام قبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلامقبيح،وكلام منكر. 
معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا. والمجتهدون إذاأخطأوا فالله يعفوا عنا وعنهم). 

قال السائل: قوله: (إن فيهما نفاقاً) أليس تكفيراً ؟ 

قال الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه - نسأل الله العافية - ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع. إذا سبهم معناه قدح في الشرع. 

قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟ 

قال سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: ينبغي أن تمزق

ثم قال الشيخ: هذا في جريدة ؟. 

قال السائل: في كتاب أحسن الله إليك. 

قال الشيخ عبد العزيز: لمن ؟. 

قال السائل: لسيد قطب. 

قال الشيخ عبد العزيز: هذا كلام قبيح. 

قال السائل: في "كتب وشخصيات". 


-------------------------------------------------------------

الفتوى الثانية و فيها تزكية الشيخ بن باز للعلامة ربيع المدخلي حين رد على سيد قطب

قال سيد قطب - عفا الله عنه - في "ظلال القرآن" في قوله تعالى: }الرحمن على العرش استوى { : (أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق) "الظلال" (4/2328)، (6/3408) ط 12، 1406، دار العلم. 
 قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: (هذا كله كلام فاسدٌ، هذا معناه الهيمنة، ما أثبت الاستواء: معناه إنكار الاستواء المعروف، وهو العلو على العرش، وهذا باطلٌ يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير). 

ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذا الكتاب دائماً، 

قال سماحة الشيخ ابن باز: (الذي يقوله غلط - لا.. غلط - الذي يقوله غلط سوف نكتب عليه إن شاء الله). 

المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).


----------------------------------------------


فتوى للشيخ بن باز بعد إطلاعه على كتب سيد قطب و حكمه عليه بعد إستهزائه بالأنبياء و على رأسهم موسى عليه السلام


وقال سيد قطب في كتابه "التصوير الفني في القرآن" عن موسى عليه السلام: 
(لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبيالمزاج…}ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه{ وهنا يبدوا التعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي وسرعان ماتذهب هذه الدفعة العصبية فيثوب إلى نفسه شأن العصبيين).

ثم يقول عند قوله تعالى: }فأصبح في المدينة خائفاً يترقب{، قال: (وهو تعبير مصور لهيئة معروفة، هيئة المتفزع المتلفت المتوقع للشر في كل حركة وتلك سمة العصبيين) "التصوير الفني" (200، 201، 203) ط 13، دار الشروق.

 قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - لما قرىء عليه مثل هذا الكلام: 
(الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة).