الأحد، 28 سبتمبر 2014

الأدلة والإجماعات على شرعية التكبير المقيد بعد الصلوات

@aljuned77: "إرشادالرفيق إلى الإجماع والآثارالمنقولةعلى التكبيرالمقيدبعدالفريضةيوم عرفةوعيد النحروأيام التشريق"
لعبدالقادرالجنيد
http://t.co/fXwsecZwfu

السبت، 20 سبتمبر 2014

كلام علماء الاسلام قديما وحديثا من مختلف المذاهب في حكم حلق اللحية

ً           ⛔️حكم حلق اللحية ⛔️

كلام  علماء الاسلام قديما وحديثا من مختلف المذاهب في حكم حلق اللحية:

📌قال ابنُ عَبْدِ البَرِّ - رحمه الله تعالى - :
( ويحرم حلق اللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال ) [ التمهيد ]

📌قال النووي - رحمه الله تعالى - :
( والمختار تركهاعلى حالها ، وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ) [ شرح مسلم : ( 2 / 154) ]

📌 قال القرطبي - رحمه الله تعالى - :
( لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها ) [ تحريم حلق اللحى : ( ص 5 ) ]

📌 قال شيخُ الإسلام ابنُ تَيْمِيَّةَ - رحمه الله تعالى - :
( ويَحْرُم حلقُ اللحيةِ ) [ الاختيارات العلمية : ( ص 6 ) ]
📌قال الحافظ العراقي - رحمه الله تعالى -  واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها ، وأن لا يقطع منها شيء ، وهو قول الشافعي وأصحابه ) 
[ طرح التثريب : (2 / 83 ) ]

📌 قال ابن عابدين الحنفي :
( ويحرم على الرجل قطع لحيته ـ أي حلقها - وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله
بعض المغاربة ومخنثة الرجال ،فلم يبحه أحد وأخذها كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم )
[ رد المحتار : ( 2 / 418) .

📌قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي  وما لهم قاتلهم الله أنى يؤفكون أمرهم الله بالتأسي برسوله صلى الله عليه وسلم فخالفوه ، وعصوه وتأسوا بالمجوس والكفرة وأمرهم بطاعة رسوله ، وقد قال : أعفوا اللحى ، أوفوا اللحى ، أرخوا اللحى ، أرجوا اللحى ، وفّروا اللحى .
فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها ، وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها ، فعكسوا القضية ، وعصوا الله جهاراً لتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ) [ تحريم حلق اللحى (ص13)

📌قال العلآمة الشنقيطي - رحمه الله تعالى - : عند تفسير قوله تعالى : ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى ) :
هذه الآيةُ الكريمةُ تدلُّ على لزومِ إعفاءِ اللحية ، فهى دليلٌ قرآنىٌ على إعفاءِ اللحية وعدم حلقها .
[ أضواءالبيان : ( 4/ 506 ـ 507 ) ]

📌قال الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى -  وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها ، وتحريم حلقها وقصها . 
وقال أيضاً : إن تربية اللحية ، وتوفيرها ، وإرخاؤها ؛ فرض لا يجوز تركه ) 
وقال أيضاً : ( وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه
ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته ) [ وجوب إعفاء اللحية ( ص : 18 ) ]

 
📌قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 
( أعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين. 
[ مجموع فتاوى ابن عثيمين : ( 11 / 125 ) ] 

📌 قال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : ( إن الأحاديث الصحيحة تدل على حرمة حلق اللحية ) [ البيان : ( ص : 312 ) ]
🔷🔷

مقاطع المنهجية للإمام ابن عثيمين رحمه الله مرتبة بالكامل:

ﻫﺎﻡ ﺟﺪﺍً 

مئات المقاطع المنهجية للإمام ابن عثيمين رحمه الله مرتبة بالكامل:

أهل البدع
http://goo.gl/pp1b1i

أسباب النصر والتمكين الشرعية
http://goo.gl/Y5bmcd

إنكار المنكر
http://goo.gl/GLBGV4

الاستعانة بالكفار
http://goo.gl/cwmx4e

التكفير والتفجير
http://goo.gl/yYadib

الجماعات والأحزاب
http://goo.gl/xDofHk

الجهاد
http://goo.gl/Vj6fm9

الحكام وولاة الأمور
http://goo.gl/A5wxFu

الدولة السعودية
http://goo.gl/UGzGLN

السلفية والسلفيون
http://goo.gl/u91vXW

الصحابة رضي الله عنهم
http://goo.gl/E6tx1V

الصلح مع الكفار
http://goo.gl/YiGBH3

الفتن
http://goo.gl/WFvbTi

توحيد الحاكمية
http://goo.gl/Ro6sr1

حرية الرأي والفكر والاعتقاد
http://goo.gl/b7pj0v

عقيدة ابن حجر والنووي
http://goo.gl/trRAa6

فقه الواقع
http://goo.gl/LJuMdx

لعن المعين
http://goo.gl/FCwCji

مسألة العذر بالجهل
http://goo.gl/HoQNKL

مقاطعة منتجات الكفار
http://goo.gl/Iunlx2

وحدة الأديان
http://goo.gl/X8YGIv

وسائل الدعوة
http://goo.gl/kaL5mw

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

حاتم العوني ينسب كلام جده للإمام محمدبن عبدالوهاب

هل وقع د /حاتم العوني من حيث لا يحتسب في لقائه التلفزيوني مع الاعلامي المديفر؟ ، وهل معطيات هذه المقابلة تكشف حقيقة تشنج المذكور من رموز المنهج السلفي؟ وهل دوافع هذا التشنج هو قيام الدولة السعودية على رفات ولاية الاشراف كما يتداوله بعض الناس ؟ ام ماذا ؟ وهل بعد هذا الخطأ الكبير في النقل الخاطئ والاستدلال المركب جهلاً يتوب بعدها الى الله ويستغفر من مشاركته التوافق " غير المقصود منه " مع الليبراليين والصفوييين والصليبيين اعداء الدين ؟!....... يلا حظ ان الحلقة قامت على اساس  الكلام الذي نسبه العوني لمحمد بن عبد الوهاب رحمه الله ،  وهو للشريف غالب بن مساعد شريف مكة آنذاك رحمه الله.!!!!!!!!!!،""

بدر بن علي بن طامي العتيبي يوضح ذلك بشكل جلي في رده على د/ حاتم العوني
في لقائه مع المديفر على قناة روتانا خليجية!

كتب بدر فقال :في لقاء حاتم العوني مع المديفر زعم العوني أن الإمام محمد بن عبدالوهاب قال: (وأن ما وقع في مكة والمدينة، سابقا، ومصر والشام وغيرهما من البلاد إلى الآن، من أنواع الشرك المذكورة في هذا الكتاب، أنه: الكفر، المبيح للدم والمال والموجب للخلود في النار، ومن لم يدخل في هذا الدين، ويعمل به، ويوالي أهله، ويعادي أعداءه، فهو عندنا كافر بالله واليوم الآخر، وواجب على إمام المسلمين والمسلمين، جهاده وقتاله، حتى يتوب إلى الله مما هو عليه، ويعمل بهذا الدين).

ثم قال: (النصوص يا شيخ عبدالله  المديفرحقيقة صادمة!).

قلت في ردي على هذه الورطة الكبرى والصدمة الطامة منه غفرالله له:

الوقفة الأولى: أن الكلام مقيدٌ بما جاء في الكتاب المشار إليه، بصورٍ هي من الشرك الأكبر المخرج من الملة بإجماع المسلمين، والنقول المذكورة في الكتاب ليست من كلام محمد بن عبدالوهاب ولا من طلابه، وإنما عن أبي بكر الطرطوشي المالكي، وأبي محمد عبدالرحمن بن إسماعيل أبي شامة الشافعي، وابن القيم الحنبلي، والأذرعي الشافعي في "قوت المحتاج" فلماذا العتب على "الدرر السنية" يا هذا؟

الوقفة الثانية: أن الكلام الذي قرأه العوني ليس هو من كلام الإمام محمد بن عبدالوهاب! بل هو كلام الشريف غالب بن مساعد المكي!

وهو من أجداد حاتم العوني؟

فداعية التكفير –بحسب تهمة العوني- ليس هو جد آل الشيخ بل هو جده، جزاءً وفاقاً! فالكلام المذكور هو كلام الشريف غالب، ووقع عليه، وشهد به وأقره، كل من:

[1] الشيخ عبدالملك بن عبدالمنعم القلعي الحنفي مفتي مكة المكرمة!
[2] الشيخ محمد بن صالح المكي مفتي الشافعية.
[3] الشيخ محمد بن محمد عربي البناني المكي، مفتي المالكية.
[4] الشيخ محمد بن أحمد المالكي المكي.
[5] الشيخ محمد بن يحيى المكي مفتي الحنابلة.
[6] الشيخ عبدالحفيظ  بن درويش العجيمي المكي.
[7] الشيخ زين العابدين جمل الليل المكي.
[8] الشيخ عبدالرحمن جمال المكي.
[9] الشيخ بشر بن هاشم الشافعي المكي.

ونص شهادتهم وموافقتهم لدعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب، وما جاء به، وصواب ما في رسالة الإمام سعود بن عبدالعزيز لسليمان باشا (الدرر السنية: 1/287-313) فقالوا (1/314-316): (الحمد لله رب العالمين، نشهد - ونحن علماء مكة، الواضعون خطوطنا، وأختامنا في هذا الرقيم - أن هذا الدين، الذي قام به الشيخ محمد بن عبد الوهاب، رحمه الله تعالى، ودعا إليه إمام المسلمين سعود بن عبد العزيز، من توحيد الله، ونفي الشرك، الذي ذكره في هذا الكتاب، أنه هو الحق الذي لا شك فيه ولا ريب، وأن ما وقع في مكة والمدينة، سابقا، ومصر والشام وغيرهما من البلاد إلى الآن، من أنواع الشرك المذكورة في هذا الكتاب، أنه: الكفر، المبيح للدم والمال والموجب للخلود في النار; ومن لم يدخل في هذا الدين، ويعمل به، ويوالي أهله، ويعادي أعداءه، فهو عندنا كافر بالله واليوم الآخر، وواجب على إمام المسلمين والمسلمين، جهاده وقتاله، حتى يتوب إلى الله مما هو عليه، ويعمل بهذا الدين.

أشهد بذلك، وكتبه الفقير إلى الله تعالى: عبد الملك بن عبد المنعم، القلعي، الحنفي، مفتي مكة المكرمة، عفى عنه، وغفر له.
أشهد بذلك، وأنا الفقير إلى الله سبحانه: محمد صالح بن إبراهيم، مفتي الشافعية بمكة، تاب الله عليه.
أشهد بذلك، وأنا الفقير إلى الله تعالى: محمد بن محمد عربي، البناني، مفتي المالكية، بمكة المشرفة، عفا الله عنه، وأصلح شأنه.
أشهد بذلك، وأنا الفقير إلى الله: محمد بن أحمد، المالكي، عفا الله عنه.
أشهد بذلك، وأنا الفقير إلى الله تعالى: محمد بن يحيى، مفتي الحنابلة، بمكة المكرمة، عفا الله عنه آمين.
أشهد بذلك، وأنا الفقير إليه تعالى: عبد الحفيظ بن درويش العجيمي، عفا الله عنه.
شهد بذلك: زين العابدين جمل الليل; شهد بذلك: علي بن محمد البيتي.
أشهد بذلك، وأنا الفقير إلى الله تعالى: عبد الرحمن جمال، عفا الله عنه.
شهد بذلك، الفقير إلى الله تعالى: بشر بن هاشم الشافعي عفا الله عنه.

الحمد لله رب العالمين، أشهد أن هذا الدين الذي قام به الشيخ: محمد بن عبد الوهاب، ودعانا إليه إمام المسلمين: سعود بن عبد العزيز، من توحيد الله عز وجل ونفي الشريك له، هو الدين الحق، الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم،وأن ما وقع في مكة والمدينة سابقا، والشام، ومصر وغيرها من البلدان، من أنواع الشركالمذكورة في هذا الكتاب، أنه الكفر المبيح للدم، والمال; وكل من لم يدخل في هذا الدين، ويعمل بمقتضاه، كما ذكر في هذا الكتاب، فهو كافر بالله واليوم الآخر;

 وكتبه: الشريف غالب بن مساعد، غفر الله له آمين، الشريف: غالب))

فالتهمة الحاتمية تجاوزت نجداً إلى علماء مكة!!!، بل وآل بيت الرسول ص  منهم! فالكلام كلامهم!!!، فماذا عسى حاتم العوني يقول عند ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟.

كتبه: بدر بن علي بن طامي العتيبي.

الاثنين، 15 سبتمبر 2014

الإخوان والاحتفال بالموالد من كتبهم

وقــــال عباس السيسي : دعا الإخوان المسلمون بالإسكندرية إلى الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حفل يحضره فضيلة المرشد العام بمسجد نبي الله دانيال .. وبدأ المرشد حسن البنا محاضرته ثم دخل في موضوع الذكرى ..

فــقـــال : نحي ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ومن حق الناس جميعا مسلمين وغير مسلمين أن يحتفلوا بهذه الذكرى المباركة ، فرسولنا عليه الصلاة والسلام لم يأت للمسلمين فقط .. اهـ قافلةالإخوان المسلمين ج1- ص48 .


السبت، 6 سبتمبر 2014

جوب خدمة المرأة لزوجها( ابن تيمية) ودليله

🌴وجوب خدمة المرأة لزوجها🌴

قال شيخ اﻹسﻻم ابن تيمية رحمه الله : 《ﻭﺗﻨﺎﺯﻉ اﻟﻌﻠﻤﺎء: ﻫﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺨﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻓﺮاﺵ اﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭﻣﻨﺎﻭﻟﺔ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭاﻟﺸﺮاﺏ ﻭاﻟﺨﺒﺰ ﻭاﻟﻄﺤﻦ ﻭاﻟﻄﻌﺎﻡ ﻟﻤﻤﺎﻟﻴﻜﻪ ﻭﺑﻬﺎﺋﻤﻪ: ﻣﺜﻞ ﻋﻠﻒ ﺩاﺑﺘﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ؟ 
ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺗﺠﺐ اﻟﺨﺪﻣﺔ. 
ﻭﻫﺬا اﻟﻘﻮﻝ ﺿﻌﻴﻒ ﻛﻀﻌﻒ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻌﺸﺮﺓ ﻭاﻟﻮﻁء؛ ﻓﺈﻥ ﻫﺬا ﻟﻴﺲ ﻣﻌﺎﺷﺮﺓ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ؛ ﺑﻞ اﻟﺼﺎﺣﺐ ﻓﻲ اﻟﺴﻔﺮ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻧﻈﻴﺮ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺻﺎﺣﺒﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﻜﻦ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﺎﻭﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﻋﺎﺷﺮﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ. 
ﻭﻗﻴﻞ - ﻭﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ - ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺨﺪﻣﺔ؛ ﻓﺈﻥ اﻟﺰﻭﺝ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ؛ ﻭﻫﻲ ﻋﺎﻧﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺴﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻧﻲ ﻭاﻟﻌﺒﺪ اﻟﺨﺪﻣﺔ؛ ﻭﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ. 
ﺛﻢ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﺗﺠﺐ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﻴﺴﻴﺮﺓ. 
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﺗﺠﺐ اﻟﺨﺪﻣﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ. 
ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ، ﻓﻌﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺨﺪﻣﻪ اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻣﻦ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻟﻤﺜﻠﻪ. ﻭﻳﺘﻨﻮﻉ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﻨﻮﻉ اﻷﺣﻮاﻝ: ﻓﺨﺪﻣﺔ اﻟﺒﺪﻭﻳﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺨﺪﻣﺔ اﻟﻘﺮﻭﻳﺔ ﻭﺧﺪﻣﺔ اﻟﻘﻮﻳﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺨﺪﻣﺔ اﻟﻀﻌﻴﻔﺔ》. "مجموع الفتاوى" (34/ 90).